التخطي إلى المحتوى الرئيسي

في غرفة الإنتظار// يوميات

الغرفة التي ترائت لي بأنها زرقاء قبل خمسة أشهر, بدت لي اليوم رمادية. الأزرق هو لون عينيه, هو لون الحبر الذي أدون به يومياتي, هو لون مدينة شفشاون التي لم أزرها بعد, هو لون الماء المالح, هو لون البحر, هو لون الدموع التي ذرفتها على جدتي, ولون موسيقى (تشيت بيكر), هو لون الكدمات التي تغطي قلبي الهزيل, هو لون كوكبنا الصغير من الفضاء, هو لون الحزن الذي رسمه فان كوخ في لوحته (ليلة النجوم) والتي علقت نسخة مقلدة مرسومة بإتقان على جدار غرفة الإنتظار. أما الرمادي فهو لون القمر, ولون مئزر مريم العذراء في أيقونتها المعلقة في ممر المنزل, ولون هواء هذه الغرفة وجدرانها, ولون وجوهنا التي مسحها الحزن, ولون قبعة الرجل الرمادي الذي 
يجلس على يميني. 

*.*.*

تجلس مقابلي امرأة أربعينية. آثار البكاء تبدو واضحة على عيناها الذابلتين, يداها ترتجف وتحتسي الماء بجرعات صغيرة ومتفاوتة من قنينة ماء رخيصة. زوجها يمسك بيدها ويحاول أن يواسيها وأن يهدىء من روعها. ابنها يحاول أن يتصرف كرجل كبير وأن يقوم بدور "القبضاي" في مساندة العائلة الصغيرة التي انتهى مطافها في هذه الغرفة الضيقة التي سئمت من الناس.
 تقاطع طريقي مع الصبي في درج البناية , كان يدخن سجائر من نوع (جولدكوست): هي سجائر رخيصة وتنجح في تحقيق غايتها بتسميم الرئتين. كنت جالسة على الدرج وأدخن سيجارة وأحاول أتمالك صوابي لأني أعلم جيداً أن لينا التي ستدخل هذا الباب لن تكون نفسها حين تخرج منه.ما زالت تنتابني نوبة رعب صغيرة كلما حاولت العودة إلى ذلك الدرج, وإلى طعم السيجارة الرخيصة التي طعمها لم يغادر فمي من حينها. 
عينا الصبي جميلتان وحذقتان في اّن معاً, إلا أن الخذلان مقروء في عينيه السووداوين, لم يكن وجوده مزعجاً إلى هذا الحد بل كان مريحاً بطريقة غريبة,  تماماً كغيمة ماطرة تجر وراءها خيوط الشمس دائماً. حين رأيته في غرفة الإنتظار ابتسمت له ورد إلي الإبتسامة لأن كلانا يعلم أنه يخفي حقيقية تدخينه عن والديه.

   لا أستطيع أن أحدد إن كانت تلك المرأة خائفة من الوجوه التي تحدق فيها أم من الإستحقاق الذي ينتظرها في الداخل, كانت تقف لتواجه الحائط لتغيب ملامحها عن أعين الجالسين بما فيهم ابنها وزوجها, تقف هكذا بكل قوة, كتمثال حديدي مجوف تحدق في اللاشيء وتغرق في نفسها. تحدث زوجها دون أن تنظر إليه. أستطيع أن أجزم أن يديها باردتين كظلها, وبأنها في هذا الجو الربيعي الدافىء تشعر ب"بردية" مصدرها شٌق في نصفها الأيسر يتسبب لها  بعاصفةٌ تطلق عليها- بينها وبين نفسها-اسم (الوحدة). عاصفةٌ لا تقوى يدي زوجها الدافئتين أو نظرات ابنها على ردعها.
                       
  *.*.*      
على يميني, رجل يبدو أنه أصلع, يرتدي قبعةً رمادية, شديد الهدوء والتركيز, ينفث سجائر من نوع (كنت\\ ألترا لايت), نظراته ثابتة وثاقبة,  حين ينظر إلي تستغرق تحديقته 3 ثواني, مما أشعرني -عندما استدرت لأقرأ ملامحه- بالغرابةوالخجل  لتطفلي على مساحة رؤيته- التي تخصه وحده-.

 الكل هنا في غرفة الإنتظار حريص ٌ على مساحته الخاصة, لا نتبادل الكلمات أو النظرات, كل واحد منا قابع في فقاعة الجنون الخاصة به,أي كلمة أو نظرة صغيرة قد تخل من توازن الفقاعة, فتنفجر (حقيقةً وليس مجازاً).

 لدى الرجل أصابع جميلة, قد تناسب أن يكون صاحبها جراحاً أو عازفاً للبيانو. هيئته الغامضة مشذبة ونظيفة للغاية, مع أن معطفه الخفيف مثقوب من الجنب, إلا أن ذلك الثقب الذي يكشف عن قميصه الداخلي لم يؤثر على أناقة مظهره.

                         *.*.*    
على يساري رجل متوتر, يبدو أنه عجوز هرم, يحمل في قلبه حقداً يكفي أن يغرق هذا العالم كله بالسواد. الرجل يعلم أني أبحلق فيه, لكنه لا يستجيب لنظرتي, عوضاً عن ذلك يخمد رماد سيجارته الطويلة والمنتهية على الأرض, ويشعل سيجارة أخرى, ويدخنها وهو يهز كلاً من يده التي تحمل السيجارة وقدمه اليمنى برتابةٍ حركة عقرب الثواني في الساعة المعلقة على الحائط في غرفة الإنتظار والتي تشير الآن إلى الواحدة والنصف تماماً.

لسبب مجهول, الكل يدخن هنا, مع أن ورقة (ممنوع التدخين) بنسخها الثلاثة معلقة على معظم جدران الغرفة الرمادية.
لو إلتزم العالم بالقوانين كما يلتزمون الصمت, لربما لكنا في عالم أفضل.
*.*.*

أما عن نفسي لا أعلم كيف أبدو, أخفي رأسي في شاشة هاتفي, وأحاول أن ألتزم الصمت وأن أتجاوز رغبتي الشديدة في إشعال نفسي, أو رميها من النافذة. أدون هذه الملاحظات الدقيقة والفارغة حول محيطي, لأتجاوز حقيقة أني حزينة,  ولأتجاهل حقيقة أني لأول مرة في حياتي لم أشعر فيها بالوحدة كانت بين هؤلاء الغرباء.

 هنالك حزن داخلي أزرق اللون يوحدنا, وفقاعة رمادية نسد صدوعها بخيوط دقيقة نغزلها من ليالي الأرق, لتتناسب مع هذه الغرفة, التي ضجرت جدرانها من حزننا وضاق سقفها من أنفاسنا الثقيلة.




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من الرسائل الحقيقية التي كتبت وأرسلت. // 5

عزيزي X, تحية خريفية أرسلها  إليك من غرفتي التي تطل على مدرسة زيد بن حارثة للذكور. أنتظر ليل الشتاء بفارغ الصبر, فهو فسحتي الوحيدة الهادئة  التي أخلو فيها لنفسي من صخب الحي الذي لا يهدأ طوال ساعات النهار. لذلك سأستغل الهدوء لكي أكتب لك, لأن بعض أجزاء اليوم لا تنتمي إلا لمن يفهمها. كنت حاضرة غائبة خلال الأسابيع الماضية, أحاول من خلالها المضي قدمًا نحو بداية جديدة أرسمها لنفسي.  أشعر بأن داخلي متعفن, بأن الجرذ الذي نحاول التخلص منه في المطبخ قد نفذ إلى داخلي ووجد رفقة طيبة هناك. لم نضطر إلى وضع سم أو تركيب مصيدة أو حتى ارتكاب مجزرة، لقد وجد مخرجًا مسالمًا لنفسه, بعيدًا عن الضجيج والأذى. أنا بخير, لكن الرطوبة تنخر داخلي, أجاهد لأن أحافظ على فكري متقدًا, لأن أعيد إشعال داراته الكهربائية المنطفئة. داخلي بات يشبه  قبوًا  رطبًا, يصلح لأن يكون منبتًا للفطر لا للفن. وهذا محبط جدًا, تلك المرحلة الانتقالية التي حدثتني عنها منذ سنة تقريبًا طالت، وقد باشر صبري القليل بالنفاذ. لقد ارتكبت خلالها أخطاءًا جسيمة لن أغفرها لنفسي حتى أنجح بتخطيها. هذه الأخطاء الجسيمة ومعظم أسئلتي الوجودية

من الرسائل الحقيقية التي كتبت وأُرسلت.

  صديقي البعيد والقريب جداً, ڤانيلا الأزرق ,  لا تتخيل مدى سعادتي حينما قررنا أن نتبادل الرسائل الورقية, لم أكتب رسالة حقيقية من قبل, كنت دائما أكتب الغراميات لأصدقاء أخي في عيد العشاق حينما كنا صغاراً, كنت أبحث عن أجمل الكلمات وأحاول صفها بخط مرتب. مع أني لم أجد أحداً أتبادل معه الرسائل المكتوبة, إلا اني طوال عمري كنت بانتظار واحدة. تماماً كذلك الانتظار الطفولي الملون بالأمل. هناك شيء حميمي ودافىء للغاية في الرسائل, اكتشفت ذلك من خلال قرأتي لحقيبة الرسائل التي احتفظ بها والدي من أيام دراسته في الاتحاد السوفيتي. رسائل من جدي وعماتي وعمي غيث الذي قرأت عنه, ورسائل عاطفية تبادلها والديّ أثناء فترة الخطوبة التي قضوها بعيداً عن بعضهما بحكم المسافة.  لقد سلمني أبي الحقيبة كلها بحكم هوسي بكل شيء مكتوب على قصاصة من ورق, حتى لو لم يحمل معنىً مفيداً.  هي حقيبة زرقاء صغيرة تحمل رائحة الورق المعتق الممزوج برائحة الحبر السائل الذي يملىء الأقلام التي تعاد تعبأتها. الكثير من الرسائل التي في داخلها اصفر ورقها وتمزقت اطرافها. لكنها بالنسبة لي, تشكل بوابةً صغيرة لعالم فقد أبطاله, ولقصص طم

يوميات \\ 8

لم أعد قادرة على قراءة نتف البياض التي تفصل الكلمة عن الأخرى. انعكاسي الذي أراه في المراة بت أتحاشى النظر فيه واستعضت عنه بانعكاس اصطدمت به على نافذة غرفتي المطلة على عالم لشدة قربه مني أصبح بعيداٌ بحيث لم تعد تطاله يداي . أبتلع دخان سيجارتي لتهضمه رئتي ببطىء وأحدق في عيناي التي تطلان على الفراغ وأغور أكثر في تجويفهما وأفكر بأن نهاية العالم قد وجدت خط بدايتها في بقع الظلام التي تسللت إلى بطانة عيناي.   لم يعد النوم يظلل تعبي, لم أعد أكترث لساعات الأرق الطويلة التي أقتلها بالتدخي ن وبأحلام اليقظة, أحلم بأني نائمة وبرجل اسمه مطر عيناه زرقاوان وشعره ضبابي وله نفس ثقيل ينفث من بين شفتيه غيوماً في أوعية مدببة صنعت من البلور الأخضر. افتح نافذتي الصغيرة وأعود لأحدق في السقف لاكتشف بأني لم أغفو, بل تأرجحت فقط على درجات الحلم وتعثرت بها لأعود إلى الأرق ولتضيع الأيام وتنجرف الى ضفاف عيني, لتتلخص حياتي بأكملها بثقبين أسفل الحاجبين و ظل تجعيدتين خجولتين تتطلان كلما ابتسمت.